منوعات

الصبغات الحمراء في الطعام الحقيقة الكاملة

الصبغات الحمراء في الطعام الحقيقة الكاملة

الصبغات الحمراء التي يتم اضافتها على اللانشون والسجق ومنتجات الألبان بطعم الفراولة مستخرجة من نوع معين من الخنافس بيتم سحقها واستخدامها، كملون طبيعي لإنتاج مجموعة كبيرة من درجات اللون الوردي والبرتقالي والبنفسجي والأحمر، حيث تدخل في صناعة الكثير من اللحوم والفطائر والمشروبات الغازية والآيس كريم والزبادي وغيرها
ايوووووووة كل ما سألتموني عنه على رسائل الجروب صحيح وانا اتكلمت عنه من 2016 بعد ضبطية لحوم الحمير، يقرية شنباري بالجيزة والتي وجدناها، مصبوغة بكثافة لاضفاء اللون الأحمر على اللحوم واكسابها نكهة البهارات
جميع الصور للضبطية حقيقية واللون ظل ثابتا على يدي لعدة ايام دون زوال
سأعيد ما كتبته منذ ثلاث أعوام مرة أخرى نظراً لكثافة اسئلتكم عن هذا الموضوع
ماذا تعرف عن صبغة الكارمين الضارة ؟؟
فجرت الضبطية البالغ وزنها 7 أطنان لحوم فاسدة ومصبوغة بصبغة حمراء والتي قام بها أطباء مديرية الطب البيطري بالجيزة مع مركز شرطة أوسيم ومباحث التموين أسئلة عن تلك الصبغة الحمراء التي يتم إضافتها على مصنعات اللحوم المجمدة .
خطر يهدد الكبار والصغار اسمه الكارمين أو E120
هي مادة ملونة لأكساب بعض الحلويات اللون الاحمر وتستخرج من بعض انواع الخنافس … تلك الحشرة او الخنفساء هي الـ( Cochineal ) وهي موجوده في كل منتجات المرتديلا .. الهوت دوج …. ويتم إضافتها على المصنعات التي يتم تصنيعها من لحوم مجمدة ..ولكن حتى ينخدع المستهلك فهي تكتب على شكل هذا الرمز E120 …

مركب : E120:

كارماين أو كارمين هو لون أحمر مشرق يمكن الحصول عليه من حـمـض الكرمنيك الذي تنتجه بعض الحشرات القشرية تدعى الدودة القرمزية (Cochineal) وحشرة القرمز البولندية (Polish cochineal)، ويستخدم اسم كارمين للدلالة على أحد درجات اللون الأحمر الداكن .
هو ملون وحافظ غذائي يستخدم في تلوين المرتديلا وغيرها من مصنعات اللحوم والدواجن والتي
بالعادة تصبح لا لون لها بعد مرورها بعدة عمليات لتصنيعها فيكسبها هذا المركب اللون الاحمر الذي يجعل الشخص يشعر وكـأنه يـأكل اللحم .
لكن في الواقع هذا اللون الاحمر مستخرج من حشرة تعيش على الصبار ..حشره صغيره يمكن سحقها ببساطة باليد او باي شيء ثقيل فاذا هشمت خرج منها اللون الاحمر..علما انه ليس فقط دم الحشره بل مسحوق جسمها اي الشعر الذي على جسدها وقشورهاوكل شيء فيها من امعاء وعيون .. حيث يتم تجفيف الحشرات ثم غليها في الماء واستخدام اللون الناتج عنها بعد ترسيب جسم الحشرة أو عن طريق سحق الحشرة … تلك الصبغة ثابتة ومقاومة للماء والحرارة .
وبعد ما كانت تستخدم بشكل بدائي فى صناعة اصباغ المنسوجات تحولت لسلعة اكثر اهميه فجعلوها مركب غذائي يصدر تحت مسمى E120 حتى لا يعرف العامة من الناس ان ما ياكلونه يحتوي على الخنافس والحشرات وهو لايوجد فقط بالمرتديلا وخلافها .. بل بمعظم المعلبات وحتى بالعصير والحلوى الحمراء للاطفال .
ولا يقف الأمر عند الاشمئزاز من اكلنا لمسحوق الحشرات .. فالمركب الغذائي المشار اليه ليس مسموح به بكثير من الدول لما يسببه من حساسيه للاطفال و من بعض المشاكل الصحية على المدى البعيد فهو مسجل حتى في المواقع الغربية تحت المركبات الغذائية الضاره .. وكثير من الدول منعت استخدامه..
يستخدم في معظم السلطات والسندويتشات على اعتبار انه رخيص الثمن ويعطي طعم قريب للحم او الدجاج المبهر ..
هذا من جانب اما من جانب اخر فهو يسبب الحساسية للاطفال خصوصا ان كثيرا من الاطفال يعجبهم اللانشون بمذاقه المميز فان اكلوه بكثرة كانت عوارض الحساسية اسرع بالظهور دون ان ننتبه ان الحساسية تلك سببها كثرة تناول اللانشون والمصنعات التي تحتوي على هذا اللون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى