منوعات

لماذا الفخار فوائده عظيمة سواء في الطهي

لماذا الفخار فوائده عظيمة سواء في الطهي

الفخار تراث ، ورفيق الإنسان منذ مطلع البشرية … تشابه في مكوناته معه فالاثنان من طين … وله في مصر خاصة في صعيدها وأسوان والنوبة حميمية خاصة …
🏺 الفخار فوائده عظيمة سواء في الطهي ، أو تخزين المياه …

فوائد الفخار في الطبخ

● لا يتفاعل مع الغذاء مثل أواني الألومنيوم ، ولا أضرار له على الصحة .
● يُكسب الأكل مذاقا مميزا
● الفخار يستغرق وقتا أقل على النار مما يحفظ فوائد الطعام
● الفخار يحتفظ بقوام الخضراوات ويعمل على عدم اهترائها نتيجة استغراقه وقتا أقل على النار .
● يحتفظ الفخار بدرجة حرارة المواد الغذائية، ويعد البخار الصادر منه خالي من السموم وصديق للبيئة.
● يحتفظ الفخار بقيمة الأس الهيدروجيني PH الهيدروجيني بالمياه والأطعمة الحمضية مما يحسن صحة الجهاز الهضمي.
● يستخدم الماء الذي يتم تخزينه في الفخار لعلاج بعض أمراض الكلى والحصوات؛ بسبب صفائه وخلوّهِ من الشوائب، ممّا يسمح بتنظيف الجسم من السموم، وتطهير المجاري البوليّة خاصّة من يعانون من انسدادات متكرّرة فيها بفعل الرواسب والحصوات .
● عند فحص الماء الذي تم تخزينه في الأواني البلاستيكيّة، والنحاسيّة،والزجاجية، إلى جانب الفخار ، ظهر أنّ الفخار هو الوحيد الذي استطاع إعادة العناصر الحيويّة للماء، ومُقاومة البكتيريا الضارّة ما يؤهّله لأنّ يكون وعاء حفظ مثاليّ للماء الصالح للشرب والطهي.
🏺 يظل الفخار صحيا طالما لم يتم طلاءه ، فالطلاء اللامع الذي يكسبه شكلا جميلا له أضرار بالغة على الصحة ، فبعض أواني الفخار التي تباع في الأسواق الشعبية ومع الباعة الجائلين بها مادة “الرصاص”، التي تستخدم لإعطاء اللون الأحمر للفخار بدلا من الطمي الأسواني الصحي .
كما أن إستخدام مادة “الجليز” اللامعة في غاية الخطورة على الصحة العامة ، فهي تحتوي بشكل أساسي علي مادة “أكسيد الرصاص”، وهي من المواد المعدنية الثقيلة، مثل الزرنيخ والنحاس والألومونيوم، التي تتسبب في أضرار خطيرة .
حيث يتفاعل الرصاص مع الطعام، وتزيد خطورته بالحرارة ، ومن ثم يترسب في جسم الإنسان، ويؤدي لأمراض سرطان الدم، كما يترسب في العظام بدلا من الكالسيوم ، ويتسبب في أضرار بالغة على الحوامل والأطفال مع استمرار استخدامه كما أنه يؤثر علي الذكاء والتركيز .
🏺 الفخار هنشتريه غير مطلي ، له نفس لون الطين أو الطمي وهنحرقه إحنا في فرن بوتاجاز البيت ، أو أي فرن للعيش البلدي يكون بجوار البيت
☆ حرق أو تعتيق الفخار بيحتاج نار عالية جدا لا تتوافر في أفران المنزل ، لذلك يجب إعادة عملية الحرق في المنزل أكثر من مرة حتى تصلي إلى درجة عدم خروج أي لون أحمر في أصابعك عند تمريرها على سطح الفخار من الداخل
🏺 طيب هنحرق أو نعتق الفخار الغير مطلي إزاي ؟؟؟
يتم دهن طاجن الفخار :
▪︎ بالزيت
▪︎أو عسل أسود
▪︎ أو مزيج من الزيت والعسل الأسود بمقدار ملعقتين لكل منهما وهو الأفضل
▪︎ او سمنة بلدى
▪︎ او مزيج من اللبن الرائب والسمن البلدي
▪︎أو دهن لية الضأن تم تسييحها وهي عادة أهل الصعيد ولا يصلح مثل هذا الطاجن لصنع حلويات به لأنه يكتسب رائحة الضأن .
☆ يتم إحماء وتسخين الفرن جيدا جدا قبل وضع الطاجن به ، ثم يتم إدخال الطاجن لمدة ربع ساعة ، وتكرر تلك العملية إلى أن لا يظهر أي لون من ألوان الفخار عند تمرير أصابعنا عليه ، وإلى أن يصبح سطح الطاجن أملس حتى نضمن غلق مساميته وعدم رشحه لأي سوائل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى