صحة و جمال

فنكوش العطار ةالمقرمشات الجاهزة

فنكوش العطار ةالمقرمشات الجاهزة

فنكوووووووووش العطار ، ومقرمشات المقلة
طبعا مش عايزة اقول لحضراتكم كمية الاسئلة التي وردت لي عن الفنكوش الذي يباع عند العطار ، والمقرمشات الجاهزة التي تباع في المقلة ، ومدى امان تناولها خاصة للأطفال ، لذلك جمعت كلا المنتجين في بوست واحد
★ بالنسبة للفنكوش :
كانت وكالة معايير الطعام البريطانية ” FSA” قد حذرت من أن بعض المنتجات الغذائية الشهيرة كالمقرمشات ورقائق البطاطس تحتوى على تركيزات أعلى من المسموح به من مادة أكريلامايد “acrylamide”، والتى تتكون خلال عملية إعداد وتجهيز هذه الأطعمة بالقلي أو التحميص ، وقد ثبت دورها فى رفع خطر الإصابة بالسرطان.
وأوضحت أنه عندما يتم طهى الطعام فى درجات حرارة مرتفعة، فإنه تحدث عملية حيوية تعرف باسم “تفاعل ميلارد”، والذي يضيف إلى تلك الأطعمة مذاقاً مميزاً، وتصبح مقرمشة، ولكن للأسف يساهم هذا التفاعل فى إنتاج مادة الأكريلاميد المسرطنة.
كذلك اصدرت مستشفى 57357 بياناً تحذر فيه من تسبب هذا المادة في احتمالية الاصابة بالسرطان وحذرت من استهلاك المواد الغذائية التي قد تحتويها نتيجة قليها او تحميصها .
أحب أضيف للكلام ده ان الفنكوش عند قليه في الزيت يتشرب كمية كبيرة جدا من الزيوت والتي باستهلاكها بصورة مكثفة ومستمرة تتسبب في أمراض الجهاز الدوري من قلب وأوعية دموية ورفع نسبة الكوليسترول ، وتصلب الشرايين ، بالإضافة الى أمراض السمنة وما يرتبط بها للأطفال ، وسوء التغذية حيث تعمل هذه المنتجات على سد شهية الطفل وحرمانه من الأكل الصحي المتوازن .
هذا بالاضافة الى مجهولية مصدره وتعرضه لسوء العرض والتخزين واستخدام ملونات صناعية به لا نعرف مدى أمانها للاستهلاك الآدمي .

★ المقرمشات التي تباع سائبة في المقلة :

كل منتج مجهول الهوية
مجهول المكونات
مجهول مصدر الصبغات المستخدمة به
غير محدد لتواريخ الصلاحية الخاصة به
يتعرض لسوء العرض والتخزين مما قد يؤدي الى زرنخة الزيوت الداخلة في تصنيعه وامكانية نمو فطري خطر عليه من النوع الذي يفرز سموما تؤثر على الجهاز العصبي
كل منتج يتصف بالصفات السابقة يمثل خطراً داهماً على صحة من يستهلكه خاصة الاطفال صغار السن حيث قد يؤثر على جهازهم العصبي ، والكبد ، والكلى ، ويصيبهم بأمراض سوء التغذية التي تنعكس بالسلب على صحتهم البدنية والعصبية وقوة تركيزهم وتحصيلهم العلمي.
هذا رأيي ولن أغيره مهما عارضني البعض وكل راعٍ فيكم مسؤول عن رعيته وعن صحة أطفاله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى